المدونات وسيلة رائعة لنشر افكارنا و مشاركة ارائنا مع القراء حول العالم، مع ذلك يتبادر الى الذهن سؤال مهم و هو كيف يمكن للمدون الوصول الى قراءه؟ و كيف يمكنه الحصول على اكبر عدد ممكن من القراء ممن يشاركونه افكاره او من المهتمين بمنتجه او موضوع مدونته؟
مما لا شك فيه ان كل مدون يرغب بأن تكون مدونته من أفضل المدونات في مجاله، و بأن يحصل على اكبر عدد ممكن من الزيارات و التعليقات عليها، و مما لا شك فيه ايضاً أن السبيل الى ذلك هو إدراج المدونة في محركات البحث حتى يتمكن مستخدموا الإنترنت من إيجادها بسهولة.
في هذا المقال و المقالات اللاحقة سنتعرض لأهم الأساليب التي تساعد المستخدمين على إيجاد موقعك او مدونتك بسهولة، و سنبدأ بشرح طريقة إختيار الكلمات المفتاحية لموقعك او مدونتك.
الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي قد يستخدمها مستخدمي الإنترنت للبحث عن موقعك او مدونتك و المواقع المشابهة لموضوعه على الإنترنت، عادة ما تستخدم هذه الكلمات المفتاحية في محركات البحث كياهو و غوغل مثلاً.
الهدف من هذا المقال هو مساعدتك لتحديد الكلمات المفتاحية الحقيقية التي سيستخدمها المهتمون بموضوعك و ليس الكلمات المفتاحية المستخدمة في مجال عملك بشكل عام.
يستخدم معظم الناس محركات البحث للوصول الى المعلومات و المواقع التي يريدونها على الإنترنت لذلك فانه من المهم اعداد موقعك او مدونتك بطريقة ملائمة لإدراجه في مدونات البحث. و لإعداد موقعك لإدراجه في محركات البحث عليك اولاً ان ان تفهم هذه المحركات، في الحقيقة فانه هنالك نوعين من محركات البحث:
محركات البحث المعتمدة على البرامج:
تستعرض هذه المحركات الإنترنت بإستخدام "برنامج العنكبوت" و هو برنامج ذكي يدخل الى الكثير من صفحات الإنترنت و يسجل ما يجده فيها، و يعتبر هذا البرنامج ذكي لقدرته على مقارنة محتويات الموقع الحقيقية بالكلمات المفتاحية للموقع و تحديد نسبة التطابق بينها، و من ثم اضافته الى قاعدة البيانات الخاصة بمحرك البحث.
بعد ان يتم اضافة موقعك او مدونتك الى القائمة الخاصة ب"العنكبوت"، فسيتم زيارة موقعك او مدونتك عدة مرات من قبل العنكبوت و ذلك ليتم تحديث قاعدة البيانات الخاصة بمحركات البحث باي تحديثات تمت على موقعك او مدونتك، كالتغييرات في عناوين الصفحات او محتوياتها.
هذا النوع من محركات البحث يحوي ثلاث عناصر رئيسية و قد سبق و ذكرنا العنكبوت، الذي يزور صفحات الإنترنت و يقرأها و يخزن المعلومات عنها في قاعدة البيانات، يتم تخزين المعلومات التي يجدها العنكبوت في الفهرس و هو عبارة عن قائمة الكترونية ضخمة تحوي نسخة من كل صفحة إنترنت يجدها العنكبوت، و يتم تحديث صفحات هذه القائمة بناءاً على التحديثات التي تتم على الصفحات الأصلية على الإنترنت، يلزم الكثير من الوقت ربما عدة اشهر لإضافة جميع الصفحات التي يجدها العنكبوت الى الفهرس. لا يظهر الموقع في نتائج البحث الا بعد اضافته الى الفهرس، لذلك فانه يلزمك عدة شهور بعد اضافة الموقع الى محرك البحث حتى يمكنك ايجاده في نتائح البحث.
العنصر الثالث من عناصر محركات البحث المعتمدة على البرامج هو محرك البحث و هو البرنامج الذي يمكن للمستخدم العادي استخدامه للوصول الى ما يبحث عنه على الإنترنت، و تعتمد نتائج البحث على مقارنة الكلمات المدخلة من قبل المستخدم مع المعلومات الموجودة في الفهرس.
أدلة البحث المعتمدة على الإنسان:
و تعتمد هذه الأدلة على المحررين لإضافة الموقع الى القائمة الخاصة بها، حيث يقوم هؤلاء المحررين بمراجعة المواقع التي يتم إضافتها من قبل المستخدمين و كتابة الوصف لها او اعتماد الوصف المدخل من قبل المستخدم. عند البحث في هذه المحركات فإن نتائج البحث تعتمد على مقارنة مدخلات المستخدم في محرك البحث بالوصف الخاص بالموقع. عند تحديث موقعك على الإنترنت فإن نتائج البحث لهذه المحركات لا تتأثر بهذا التحديث.
على كل حال فإن معظم المحركات هذه الأيام تجمع بين النوعين السابقين من محركات البحث لإضافة المواقع الى قاعدة بياناتها.
الكلمات المفتاحية:
من دون الكلمات المفتاحية الصحيحة لا احد يمكنه ايجاد مدونتك او موقعك.
المهم في الكلمات المفتاحية ليس استخدام اكثر الكلمات شهرة في مجال موقعك او مدونتك كما يظن معظم الناس، بل هو استخدام نفس الكلمات او العبارات المحتمل ان يستخدمها زوار موقعك او مدونتك المحتملين.
على سبيل المثال لو كانت مدونتك تتحدث عن السيارات الرياضية فغنه من غير المفيد استخدام كلمات مفتاحية كسيارات او مركبات و ذلك لأن هذه الكلمات مستخدمة بشكل كبير فالبحث في غوغل مثلاً يعطي النتائج التالية:
عدد النتائج عند البحث عن كلمة سيارات 619,000 نتيجة
و عددها عند البحث عن مركبات 71,000 نتيجة
كما ترى فإن الوصول الى اعلى قائمة نتائج البحث مع هذا العدد الكبير من النتائج يكاد يكون مستحيلاً، و لو تم فهو يحتاج الى الكثير من الوقت. لذا فانه من الذكاء استخدام كلمات مفتاحية اكثر تحديداً و اكثر ارتباطاً بموضوع مدونتك او موقعك كالسيارات الرياضية مثلاً.
و لكن عليك الحذر في اختيار كلماتك المفتاحية فاختيار كلمة مفتاحية محددة و ذات صلة وثيقة بموضوع موقعك او مدونتك و لكن لا يبحث عنها احد سيؤدي الى خسارتك لكثير من الزوار المحتملين لموقعك او مدونتك، لذلك عليك التأكد من اي كلمة تختارها هي كلمة مستخدمة من قبل الباحثين على الإنترنت.
الخطوات اللازمة لتحديد كلماتك المفتاحية:
تحديد الكلمات المفتاحية المحتملة لموضوع موقعك او مدونتك
اول خطوة لتحديد كلماتك المفتاحية هي وضع الكلمات المفتاحية المحتملة لموضوع موقعك او مدونتك، فلنفترض ان موقعك يتحدث عن أخبار الرياضة في الأردن، و تحديداً رياضة كرة القدم، فالكلمات المفتاحية المحتملة لهذا الموقع هي:
اخبار
اخبار الرياضة
اخبار الرياضة في الأردن
نادي شباب الحسين الأردني
الفيصلي
الوحدات
اختبار الكلمات المفتاحية
الهدف من هذه الخطوة هو التأكد من ان مستخدمي الإنترنت يستخدمون الكلمات المفتاحية المحتملة في محركات البحث، و معرفة عدد مرات البحث لكل كلمة او تعبير.
لإختبار هذه الكلمات نحتاج الى استخدام برنامج "اختيار الكلمات المفتاحية" الموجود على الرابط التالي:
http://inventory.overture.com
كل ما عليك الآن هو كتابة الكلمة التي ترغب في اختبارها في المكان المخصص و ضغط اشارة السهم او زر "Enter " على لوحة المفاتيح،